اكتب إيميلك ليصلك كل جديد المدونة
تصنيف الإعاقة العقلية
المقصود بالتصنيف :



يقصد بالتصنيف في مجال الإعاقة العقلية "تنظيم المعلومات التي تتصل بخصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية وبحاجاتهم وفق النظام المحدد ، ويرتبط مصطلح التصنيف بمصطلح التوصيف الذي يتضمن إعطاء تسمية معينة للفرد بناء على الفئة التي ينتمي إليها ، والطفل الذي يتم تشخيص حاله الإعاقة العقلية لديه يطلق عليه اسم"الطفل المعوق عقليا " ونظام التصنيف الشائع في ميدان التربية الخاصة هو نظام فئوي حيث أنه يعمل على تجميع المستفيدين من الخدمات في فئات يطلق عليها اسم فئات الإعاقة" . (الخطيب ،2010م،ص117)
 
 
أ‌- التصنيف التربوي :



يقسم التربويون العاملون فى مجال الصحة النفسية المعاقين ذهنياً إلى ثلاث مستويات طبقا للموقف التربوى وقدرتهم على التعلم وذلك على النحو التالى:

أ- فئة القابلين للتعلم Educable:

 وهم من لديهم القدرة على الإستفادة من البرامج التعليمية العادية ولكن بصورة بطيئة ، فيحتاجون إلى برامج خاصة موجهة لإحداث تغير فى السلوك الاجتماعى ليصبح مقبولا فى تفاعلاتهم مع الأخرين ، وأيضا فى تحسن العمليات المعرفية والمهنية لديهم ، وتستطيع تلك الفئة الإعتماد على نفسها فى مرحلة عمليات البيع والشراء والعمل اليدوى مع مبادئ بسيطة من الناحية الأكاديمية ، أى المهارات الأولية للتعلم وتتراوح نسب ذكائهم ما بين 55-75  ويمثلون 85-90%من مجتمع المعاقين عقليا .

ب- فئة القابلين للتدريب Trainable :

وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (40-50) وهم يمثلون (10%) من مجتمع المعاقين عقليا وتحتاج هذه الفئه إلى الإشراف والرعايه الخاصه طوال حياتهم ،وتتميز هذه الفئة بأن تحصيلها الأكاديمى منخفض جدا ولا يستطيع أفرادها العمل إلا فى ورشة محمية ، وهم غير قادرين على العناية بأنفسهم بدون مساعدة الأخرين لهم.

3- فئة الإعتماديون Custodial:

 وتقل نسبة ذكائهم عن (30) وهم يمثلون (3-4%) من مجتمع المعاقين عقليا تقريبا وتحتاج هذه الفئه إلى رعايه إيوائيه مستمره طوال حياتهم.
 
 
ب‌- التصنيف السيكومتري للإعاقة العقلية :
 


1- الإعاقة العقلية البسيطة :

وهم الأطفال الذي تتراوح نسبة ذكائهم ما بين ( 55 - 75 ) درجة على مقاييس الذكاء ويشكلون 85-90% من الاشخاص المعاقين عقليا  وهذه الفئة قادرة على التعليم مثل : تعلم المهارات ت الأكاديمية البسيطة كالقراءة والكتابة والحساب والنمو الجسمي لهذه الفئة مقارب للنمو الجسمي للطفل العادي مثل محيط الرأس والطول والوزن والمهارات الحركية العامة.

2- الإعاقة العقلية المتوسطة :

وهم الأطفال الذي تتراوح نسبة ذكائهم ما بين ( 40 - 55 ) درجة على مقاييس الذكاء ويشكلون 10% من الاشخاص المعاقين عقليا  وهذه الفئة لديه صعوبة في تعلم المهارات الأساسية البسيطة كالقراءة والكتابة والحساب وانما قادرة على التأهيل المهني . والنمو الجسمي لهذه الفئة لديهم العديد من المشاكل الجسمية في الطول والوزن والمهارات الحركية العامة والدقيقة مثل مشكلات في المشي والوقوف والجري واستعمال الأدوات اليومية ومشكلات في الكتابة وتصاحب هذه الفئة مشكلات صحية مثل المشكلات الصحية البصرية والسمعية .

3- الإعاقة العقلية الشديدة :

وهم الأطفال الذي تقل نسبة ذكائهم عن (  20- 35)درجة على مقاييس الذكاء ويشكلون 3-4% من الاشخاص المعاقين عقليا  وهذه الفئة غير قادرة على التعليم والتدريب والتأهيل ، ويطلق عليهم الاعتماديون الذين يحتجون إلى رعاية . ويظهر لهم مشاكل في ( الطول ، والوزن ، وشكل الرأس ، والمهارات الحركية العامة كالمشي وصعوبة بالغة في المهارات الحركية ، ويظهر لهذه الفئة مشاكل صحية كالأمراض المزمنة مثل حالات الصرع ، وحالات الشلل الدماغي أو حالات كبر / صغر / استسقاء الدماغ ، وكذلك بعض المشكلات الحسية والسمعية والبصرية . 

4- الإعاقة العقلية الشديدة جدا :

هم الأشخاص التي تقل نسبة ذكائهم عن(20) درجة على مقياس ستانفورد-بينيه ويشكلون 1-2% من الاشخاص المعاقين عقليا  ويتعلم هؤلاء الأشخاص بعض المهارات الأساسية للتواصل والعناية بالذات،ويحتاجون إلى رعية متواصلة  . (الخطيب ،2010م،ص117-ص119).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق