اكتب إيميلك ليصلك كل جديد المدونة

1. أنه قدم للإعاقة العقلية في العقود الماضية أكثر من ثلاثين تعريفا مختلفا ؟
2. أن مصطلح الضعف أو النقص العقلي بقي المصطلح الأكثر استخداما في اللغة الإنجليزية  ؟
3. أن معظم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الدول المتقدمة لا يعودوا ذوي إعاقة عقلية عند تخرجهم من المدرسة حيث أن معدل ذكائهم أعلى من 75 بفعل التدريب الفعال والمكثف الذي حصلوا عليه في مرحلة المدرسة .
4. إن إعادة تسمية التخلف العقلي  بالإعاقة العقلية لم يغير شيئا بمعايير تشخيص هذه الإعاقة أو تشخيصها .
5. أن لبعض الإعاقات العقلية جذورا وراثية أو عصبية أو بيلوجية ولكن المعلمين لا يستطيعون تغيير هذه العوامل وأن ذلك لا يقع ضمن تخصصهم .
6. هل تعلم أنه لا يوجد أسلوب تدريسي واحد يناسب جميع الأطفال ذوي الإعاقات العقلية ؟
7. إن التعليم الجيد هو تعليم سؤاء أكان الطلبة عاديين أو ذوي إعاقات عقلية ؟
8. إن كل طالب ذي إعاقة عقلية تقدم له خدمات التربية الخاصة بحاجة إلى برنامج تربوي فردي ؟
9. إن حجر الأساس الذي يستند إلية البرنامج التربوي الفردي هو تحديد وتوجيه الخدمات التي يحتاج إليها الطالب وليس إشغال المعلمين بمهمات مكتبية ورقية ؟
10. إن أكتساب الطالب ذي الإعاقة العقلية مهارة معينة لا يعني أنه سيستمر بتأديتها ؟
11. أن دمج الطلبة ذوي الإعاقة العقلية لا يجعل نوعية  التعليم للطلبة العاديين رديئة؟
12. إن الأنظمة التربوية في معظم دول العالم تشجع قبول جميع الأطفال وتدعو المدارس إلى مراعاة الحاجات الفردية لجميع الطلبة ؟
13. أن تعليم الطلبة ذوي الإعاقات العقلية في المدارس العادية أقل تكلفة من تعليمهم في مدارس ومؤسسات خاصة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق